كاريتاس : تعريف عام

أنشأت كاريتاس في الجزائر في 28 جوان من سنة 1962، أياما قليلة قبيل استقلال الجزائر و تعتبر كاريتاس الجزائر اليوم المصلحة  الإنسانية لجمعية الكنيسة الكاثوليكية في الجزائر  أدا ADA. تنفتح كاريتاس بصفتها خلية تنفيذية على كل أنواع التعاون و الشراكة مع جميع من يشاطرها أهدافها و مبادئها بغض النظر عن أصولهم وديانتهم و هويتهم .

تعتبر كاريتاس الجزائر هدفها الأساسي هو تعزيز أسس  التضامن انطلاقا من الأوضاع الأكثر بؤسا، و المبادئ التي تقترحها هي مبادئ العدالة و السلام و الاحترام المتبادل و التضامن و كذا مراعاة راحة الآخر و احترام البيئة.

تعد مبادرات كاريتاس الجزائر في خدمة المعاقين جسديا و ذهنيا و النساء و الأطفال المحرومين نشاطات راسخة في البلاد منذ وقت طويل، ولقد قامت كاريتاس بالتعاون مع كنفيدرالية الكاريتاس و هيئات أخرى على المستوى الدولي بتحقيق برامج إغاثة لضحايا الزلازل و الفيضانات و الكوارث الطبيعية.

تمد كاريتاس يد العون و الدعم لجمعيات الشباب في الأحياء الشعبية و للبنات في القرى من أجل تعزيز الصناعة الحرفية المحلية و كذلك لبرامج التكوين المكملة لمربيات روض الأطفال التي تعد برامج معروفة وتحظى بتقدير الجميع. تهتم كاريتاس الجزائر كذلك بوضعية المهاجرين الذين يعبرون البلاد و الآتين من دول جنوب الصحراء عن طريق العمل مع المفوضية العليا للاجئين و جمعيات أخرى.